الأربعاء، 3 أبريل 2013

تاريخ تقنيات فن الفديو عبر التاريخ


لقد تطوّرت هذه الظاهرة الفنية أو الاتجاه الفني المسمّى بـ مقاطع فديو انطلاقاً من التطوّر التقني في أدوات العرض السمعية البصرية والتجارب الفنيّة السينمائيّة.
وسنورد فيما يلي لمحة تاريخية عن بدايات فديوهات مضحكة":
بدأت المختبرات العلميّة منذ سنوات الـ30-40 بتجاربها لتحويل الصور إلى صور إلكترونيّة، وبدأ ظهور التلفاز منذ سنة 1945، وفي سنين ما بعد الحرب العالمية الثانيةتوجهت الأبحاث نحو تحويل الصور والأصوات إلى موجات لاسلكيّة، لتنشأ في سنوات الـ50 تجارة الأنظمة (أنظمة البث التلفزيوني)، وظهرت أجهزة تسمح بتسجيل الصورة والصوت عن طريق تقنية الفيديو (La Vidéographie) بمساعدة جهاز سُمّي (المُمَغنط Magnétoscope)، لتصل هذه التقنية في سنوات 60-65 إلى ذروة الاهتمام والأسبقيّة على المسجلات والشبكات، ولقد بدأت أولى التجارب الفنية على هذه التقنية في الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وغيرهما في أواخر الخمسينات وبدايات الستينات على يد كل من "ايرني كوفاكس/ Ernie Kovacs"، "جان- كريستوف آفرتي/ Jean- christophe Averty"، "نام جيني بيك/ Nam June Paik" مع "جون كاغ/ John Cage"، ليدخل الفيديو في الأعمال الفنية التي انتجها تيّار "الفلوكسوس/ Fluxus".
ولقد استمر تطور مقاطع الفديو في سنوات الستينات والسبعينات على يد العديد من الفنانين من أهمهم "جان - لوك غودارد/ Jean- Luc Godard"، "بيتر كامبوس/ Peter Campus"، "بروس نومان/ Bruce Nauman"، "دان غراهام/ Dan Graham"، "تيري كنتزل/ Therry Kuntzel" و"جان- آندريه فيسشي/ Jean- Andre Fieschi"...
وقد ظهر عدد من فناني الفيديو في سنوات الثمانينات من أهمهم "بيل فيولا/ Bill Viola"، "غاري هيل/ Gary Hill"، و"ميخائيل أودنباش/ Michael Odenbach"... كما ظهرت في هذه السنوات موضة "الفيديو كليب (الأغنية المصورّة) Vidéoclip"، وهي ظاهرة تجارية، رافقها وبشكل موازٍ أعمال فنيّة ذات فترة زمنيّة قصيرة، ومتأثّرة بتقنيّات المونتاج التي أوصلت إلى خدع غير قابلة للتمييز بينها وبين الواقع المرئيّ كما وقد تغلغل الحاسب والمعلوماتية في أعمال الفيديو الفنيّة لتقديم أعمال تبتعد عن التسجيل لتقترب من عوالم الإبداع الفني.

ليست هناك تعليقات:


جميع الحقوق محفوظة TH3 Professional security ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| اتفاقية الاستخدام|تصميم : ألوان بلوجر